languageFrançais

اضطراب التزوّد بالمياه بسوسة.. إجماع على ترفيع الحصّة المخصّصة للجهة

أجمع الحاضرون في جلسة عمل التأمت بمقرّ ولاية سوسة مساء الثلاثاء 2 جويلية 2024، تمحورت حول انقطاع الماء الصالح للشرب على ضرورة الترفيع في الحصّة المخصّصة للجهة من الماء لتجنّب تواتر الانقطاعات بشكل كبير بات يؤرق المواطنين.

واعتبر الحاضرون من نواب شعب وأعضاء مجالس محليّة وجهوية ومسؤوليين محليين أنّ هذه الأزمة ساهمت في خلق مناخ من الاحتقان لدى الأهالي لا سيّما بتزامنها مع ارتفاع درجات الحرارة.

من جهته، تعهّد والي سوسة نبيل الفرجاني بإبلاغ هذا المطلب إلى السلطات العليا وذلك من أجل تدارك العجز المتفاقم وتلبية حاجيات المتساكنين  والوافدين على جهة سوسة التي تشهد مع انطلاق الموسم الصيفي تضاعف عدد المقيمين.

تفاقم العجز على مستوى كميات المياه الصالحة للشرب من حيث الموارد المتاحة

من جانبه، أفاد مدير الاستغلال باقليم الوسط التابع للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه عادل بلعيد بتفاقم العجز على مستوى كميات المياه الصالحة للشرب من حيث الموارد المتاحة (موارد قارّة)  مقارنة بالاستهلاك ( متغيّر) حيث تبلغ نسبة النقص 23 بالمائة، ما اضطرهم لاعتماد نظام الحصص في توزيع المياه بالتساوي بين جميع المناطق وفق قوله.

وأشار المسؤول الجهوي إلى أنّ ولايات الساحل شهدت خلال الفترة الأخيرة اضطربات في توزيع المياه وهي بصدد المعالجة، وذلك بسبب موجة الحرارة المرتفعة التي تزامنت مع نهاية الأسبوع الذي يتّسم عادّة بارتفاع الطلب ويقابله تفاقم العجز

وبيّن بلعيد أنّ العجز في تلبية حاجيات السكان من الماء سيتقلّص تدريجيا مع دخول محطة تحلية مياه البحر في صفاقس حيّز الاستغلال بداية من منتصف شهر جويلية،  ومن المنتظر أن يساهم هذا الإنجاز  في توفير كميّات إضافية هامة لجهة الساحل تبلغ طاقتها الانتجاية القصوى 100 ألف متر مكعب يوميا خلال منتصف شهر أوت .

وأردف أنّ محطة تحلية المياه بسيدي عبد الحميد والتي ستدخل حيّز الاستغلال موفى ديسمبر 2024  ستوفر موارد إضافية في حدود 50 الف متر مكعب في اليوم.

ودعا مدير الاستغلال باقليم الوسط التابع للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه عادل بلعيد المواطنين إلى ترشيد استهلاك المياه وتجنّب التبذير  لتقليص العجز

إيناس الهمّامي